البريد الإلكتروني |  خريطة الموقع  |   إتصل بنا

Print
Published Date

يتكون الهيكل التنظيمي للجامعة على النحو التالي:

أولاً: الإدارة العليا للجامعة:

1. مجلس الجامعة: وهو الجهة القيمة على الجامعة مالياً وإدارياً وعلمياً، ويتكون من أعضاء من داخل الجامعة بحكم مناصبهم، وأعضاء مختارين هم: عضو من هيئةالتدريس، وعضو من مساعدي التدريس، وعضو واحد من الإداريين والفنيين والعمال، وعضو من الطلاب، وثلاثة أشخاص من الوزارات والهيئات ذات الصلة بعمل الجامعة، وثلاثة من مديري الجامعات القائمة، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص من ذوي الكفاءة والاختصاص المهني.

يختص مجلس الجامعة بمراقبة أداء الجامعة لوظيفتها، ووضع السياسات والخطط الرامية إلى تطويرها وتجويد أدائها علمياً وتربوياً وإدارياً ومالياً، وتحديث طرق عملهاوأساليبه. بالإضافة إلى سلطته في إنشاء وظائف العاملين بالجامعة، وتحديد مستويات شاغلي المناصب العلمية والقيادية والإدارية واختصاصاتهم، وإجازة الموازنةالسنوية للجامعة، ووضع خطة التنمية للجامعة، وإنشاء البرامج الأكاديمية. إضافة إلى إبرام الاتفاقيات والعقود اللازمة لتحقيق أغراض الجامعة، وامتلاك المنقولاتوالعقارات باسمها، واستثمار أموال الجامعة وإنمائها، وقبول الهبات والتبرعات والأوقاف والوصايا، وتحديد أوجه استغلالها.

2. لجنة الشئون التنفيذية والمالية: يرأسها رئيس المجلس، وتختص بإعداد مقترحات موازنة الجامعة السنوية ورفعها للمجلس لإجازتها.

3.مدير الجامعة: وهو المسئول الأول لدى مجلس الجامعة عن الأداء العلمي والإداري والمالي للجامعة، يتم تعيينه من ذوي الأهلية العالية والخبرة لمدة أربع سنوات،ويجوز إعادة تعيينه لفترة أخرى، ويكون مسئولاً أمام الراعي عن طريق المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي عن أداء الجامعة. بالإضافة إلى مسئوليته فيالعمل على ترشيد الأداء العلمي والتربوي والإداري والمالي بالجامعة، وعلى حفظ النظام الجامعي، وتمثيل الجامعة والتحدث باسمها، ورئاسة مجلس الأساتذة واللجان المنبثقة عنه، ولجان تعيين أعضاء هيئة التدريس وترقياتهم، ولجان تعيين المشرفين الأكاديميين، ولجان اختيار الأساتذة المتعاونين. علاوة على الدخول في أية مفاوضات واتفاقيات علمية أو أكاديمية أو بحثية لها صلة بتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها.

4. مجلس الأساتذة: يرأسه مدير الجامعة، ويضم في عضويته كلٌ من: نائب المدير، أمين الشئون العلمية، الوكيل، عميد الطلاب، أمين المكتبات، مدير إدارة البرامج

الأكاديمية، مدير إدارة البحوث والتخطيط والتنمية، مدير إدارة تنسيق المراكز والإسناد التعليمي، أعضاء هيئة التدريس ممن هم في مرتبة الأستاذية، رؤساء الأقسامووحدات التدريب. بالإضافة إلى ستة أشخاص من ذوي الكفاءة العلمية والأهلية واثنين من طلاب الجامعة.

يختص مجلس الأساتذة بكل الشئون الأكاديمية والعلمية للجامعة من حيث تحديد شروط تعيين أعضاء هيئة التدريس ومساعدي التدريس وترقياتهم، وشروط القبول في البرامج الأكاديمية والمعاهد والمراكز، والتوصية للمجلس بإنشاء البرامج الأكاديمية والوحدات والمعاهد والمراكز البحثية والتخصصات والأقسام العلمية ووحدات التدريب والبرامج الدراسية. بالإضافة إلى إنشاء الدرجات العلمية للطلاب، ومنح الدرجات العلمية والفخرية والجوائز العلمية، واختيار وتعيين الممتحنين الداخليين والخارجيين، وإجازة نتائج الامتحانات النهائية، وتشجيع البحوث العلمية والتأليف والنشر.

5.لجنة الشئون الإدارية: يرأسها مدير الجامعة، وهي لجنة استشارية لإدارة الجامعة، ولا تتمتع قراراتها وتوصياتها بصفة الإلزام إلاّ بعد موافقة مدير الجامعة عليها.

6. أمّا الوظائف الأكاديمية والإدارية العليا فتشمل: نائب المدير، الوكيل، أمين الشئون العلمية، عميد الطلاب وأمين المكتبات. بالإضافة إلى مديري إدارات البرامج

الأكاديمية، والبحوث والتخطيط والتنمية، وتنسيق المراكز والإسناد التعليمي والتقويم.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة السودان المفتوحة  2016 

Copyright 2011. Joomla 1.7 templates. Custom text here