ous

أهداف البرانامج

   يسعى البرنامج لتحقيق الأهداف التالية

1.   إكتساب الدارسين المعارف اللازمة في مجال العلوم الادارية والمحاسبية.

2.   إعداد وتأهيل الكوادر الإدارية وفقاً للأسس العلمية والأكاديمية المعاصرة بما يمكنهم من مواجهة المشكلات الإدارية المختلفة في مجال الأعمال.

3.   إعداد وتأهيل الكوادر المالية والمحاسبية وفقاً الأسسس العلمية والمعاصرة بما يمكنهم من إعداد الحسابات في كافة مراحلها بصورة صحيحة وعادلة تعكس واقع ونتيجة اعمال وموقف المنشأة المالي.

4.   مقابلة الاحتياجات القومية للكوادر الإدارية والمالية والمحاسبية المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً.

5.   القدرة على مواكبه التطور العالمي المتسارع في مجال العلوم الإدارية والمحاسبية.

  المنهج

        لقد أوكلت الجامعة تأليف مقررات البرنامج لأفضل الأساتذة من جامعات السودان المختلفة ويتم تأليف المقرر بعد تحديد موضوعات المقرر بواسطة أساتذة من الجامعة وخارجها ؛ وبعد التأليف تخضع المناهج المقررة إلى التحكيم العلمي ، وبعد الإجازة يدخل المقرر إلى مرحلة التصميم التعليمى لإدخال نظام التعليم عن بعد ومعايير التعليم المفتوح ومن ثم مراجعة التصميم التعليمي والتدقيق اللغوي ؛ وتحرص الجامعة على ان يكون المنهج المقرر على أكمل وجه قبل مرحلة الطباعة النهائية.

أسلوب الدارسة

     تعتمد الجامعه الأسلوب التكاملي متعدد الوسائط حسب ما يناسب مقررات وإمكانيات طالب التعليم عن بعد وذلك وفق ما يلي :-

1.   المادة المطبوعة والمقررة التي تناسب قدرات طالب التعليم عن بعد ، وذلك بتصميم المادة العلمية تصميماً أكايمياً وفنياً تعين على عملية الفهم والتعلم الذاتي.

2.   المحاضرات المبثوثة بإذاعة وتلفزيون الجامعة.

3.   الأشرطة السمعية والبصرية.

4.   المراجع والمصادر.

5.   أقراص CD المدمجة.

6.   لقاءات المرشدين والمشرفين في المراكز المختلفة.

نظام الإسناد التعليمي للطالب

      الإرشاد الأكاديمي يقدم خدماته في المجال الاجتماعي والنفسي لطلاب جامعه السودان المفتوحة عبر مراكزها المنتشرة في جميع أرجاء السودان. وذلك ليسهم في حل المشكلات التي تحول بين طالب التعليم عن بعد والدراسة ، والعمل على تطوير قدراته التحصيلية.

نظام الدارسة

        برنامج العلوم الإدارية يتبع النظام العام لجامعة السودان المفتوحة وهو   نظام تفاضلي حيث يدرس الطالب ثمانية فصول دراسية بأجمالي 148 ساعة معتمدة لكل من تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة وذلك لنيل درجة البكالوريوس.

نظام تقويم الطالب

      أسلوب التقويم يدخل من خلال المادة الدارسية المقسمة لوحدات دراسية مصممة حسب اسلوب التعليم المفتوح وتتخللها تدريبات وأنشطة وأشكال اضاحية وأسئلة التقويم الذاتي وفي نهاية كل وحدة دراسية نجد ملخص للوحدة ولمحة مسبقة للوحدة الدراسية التالية ونجد كذلك حل التدريبات الموزعة داخل النص كما نجد أيضاً مسرد للمصطلحات والمراجع والمصادر.

     أما أسئلة التقويم الذاتي فيمكن للدارس ان يجد الإجابة داخل النص ؛ عمل الدارس ينحصر في الأنشطة بان يجد لها حل بشكل جماعي أو فردي.

   لكل فصل دراسي تعيين اول تعيين ثاني ؛ بحلها يمنح الدارس عشرة درجات لكل تعين وتضاف إلى الامتحان في نهاية الفصل الدراسي.

تواصل معنا

info@ous.edu.sd